اصابة الكتف في كمال الاجسام و طرق علاجها

آخر تحديث:
محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

اصابة الكتف في كمال الاجسام  :

اصابة الكتف في كمال الاجسام
اصابة الكتف في كمال الاجسام

يعتبر الكتف من أكتر أجزاء التي تتعرض لاصابة في رياضة كمال الأجسام, مفصل الكتف مصمم بشكل شبه دائري يسمح لعضلات الكتف بحركة شبه دائرية بزاوية 360 درجة تقريبا.
بالاضافة الى أنه يتوفر على عدة أوتار عضلية حساسة تساعده على الحركة, فهو يعتبر أكتر الأجزاء في الجسم القابلة للاصابة بكل سهولة.

لكن اد التزمت بهده الخطوات التي سنقدمها لك ستتمكن من تجنب اصابات الكتف في كمال الاجسام, و ستتعرف على طرق علاجها في حالة تعرضت لاصابة.


ما هي أنواع اصابات الكتف في كمال الاجسام ؟


ان كنت في مرحلة التضخيم و تستعمل أوزان ثقيلة في جدولك التدريبي , فيما يجب أن تعلمه هو أن عضلات الكتف لا تحتاج لأوزان ثقيلة جدا كي تنمو, ودلك لأن أي خطأ بسيط سيؤدي بك لتعرض الى اصابة قد تكون خطيرة و تجعلك خارج اللعبة ربما لمدى حياتك, و هده هي أشكال الاصابات الأكتر شيوعا.


التهاب الأوتار في الكتف :


التهاب الأوتار الكتفية هوعبارة عن التهيجات التي تحذث في الأوتار الرابطة بين العضلة و العضم , و تتسبب هده الالتهابات في ألم بالكتف ينبهك بالتوقف عن التمرين, قد يستمر هدا الألم لمدة شهر أو أكتر.


أسباب التهاب الأوتار في الكتف للاعبي كمال الأجسام :


يحدث التهاب الأوتار في الكتف , نتيجة للحركات المتكررة ,مثل رفع الدمبل او البار العلوي , ويتسبب هدا في زيادة الضغط على الجزء العلوي من شفرة الكتف على الأوتار

و هدا يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالتهاب الأوتار. و إذا تم تجاهل هذا الألم، فقد يؤدي بك إلى تمزق في الأوتار.


تمزق اوتار الكتف :


تمزق أوزاتار الكتف, هو التقطعات التي تحدت على مستوى أوتار الكتف الرابطة بين العضلات و عضمة الكتف, و في حالة حذوت تمزقات في أوتار كتفك سيتوجب عليك الدهاب لطبيب مختص دون أي تفكير, كي لا تزداد حدة الاصابة.


أسباب تمزق اوتار الكتف للاعبي كمال الأجسام:


استعمال أوزان ثقيلة في تمارين الكتف, قد يؤدي بك بدون أي شك الى الاصابة بتمزقات في أوتار الكتف خاصتك, لدى لا تكن مغامر في تمرين أكتافك.

التمرن بشكل خاطئ أو التأرجح أثناء رفع الأتقال يتسبب في أصابة الأوتار.

تجاهل اصابة الكتف في السابق, ان كنت قد تعرضت في السابق لاصابة بالتهاب الكتف و تجاهلتها, فيجب عليك أن تكون يقضا جدا في تدريباتك لأن أي خطأ بسيط سيتسبب لك في تمزق بألم فضيع.


اصابة خلع الكتف :


خلع الكتف هو إصابة تسبب في انفلات عظم الذراع العلوي و التجويف الدي يحتويه في الكتف,و هو يعتبر من أكتر الاصابات خطورة على مستوى الكتف.


أسباب اصابة خلع الكتف للاعبي كمال الأجسام :


هناك شئان سيجعلانك معرض لهده الاصابة ان كنت تقوم بهما, اداء تمارين الكتف بشكل خاطئ و استعمال أوزان ثقيلة في نفس الوقت, بهده الطريقة ستكون أكتر عرضة لخلع كتفك أثناء رفع الوزان أو سحبه , لأن الضغط الدي يتزكز على مفاصل الكتف زيادة الى طريقة أداء التمرين الخاطئة تتسبب في هدا.


كيف أتجنب التعرض لاصابة الكتف في كمال الأجسام ؟

كيف أتجنب التعرض لاصابة الكتف في كمال الأجسام ؟
كيف أتجنب التعرض لاصابة الكتف في كمال الأجسام ؟

بدون أي شك أنك لا ترغب في تجربة دلك الألم الفضيع الناتج عن اصابات الكتف في رياضة كمال الأجسام, لدى تجنب الوقوع في هده الأخطاء التي تؤدي الى اصابة الكتف.


  1. استعمال أوزان ثقيلة لتضخيم عضلة الكتف, من الخطأ أن تستعمل أوزان ثقيلة كي تحصل على عضلة كتف ضخمة, و خصوصا ان كنت مبتدئ, فيجب عليك أن تضع في حسبانك أن تضخيم العضلات يكون في المطبخ أي أن برنامجك الغذائي يشكل %70 لتضخيم العضلات و %10 لراحة و عوامل أخرى أما البقية لتمارين.
  2. أداء تمارين الكتف بعشوائية, ان كنت تعتمد على جدول تمارين به تمارين عشوائية, أي على سبيل المثال, ان كنت تتبع جدول تمارين به عدة تمارين خاصة بالكتف تستهدف جزء أو جزئين فقط من العضلة, فهدا سيعرضك للاصابة بالاضافة الى أنه سيكون سببا في اصابتك بعدم توازن العضلات, لدى أنصحك باختيار جدول تمارين كمال الأجسام بشكل صحيح, بحيث يكون واضحا جدا.
  3. أداء التمريان بطريقة خاطئة, يجب عليك أن تتؤكد جيدا من طريقة أداء التمارين بشكل صحيح, لتجنب التعرض لاصابة.
  4. أداء التمرين بسرعة, ان السرعة في أداء التمارين تجعلك معرضا بشكل كبير للاصابة, لدى حافض على اقاع تدريبي متوسط.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:

تمارين تكوير الكتف بالصور






شارك الموضوع