افضل 5 مصادر غنية بالكاربوهيدرات الصحية

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links
مصادر غنية بالكاربوهيدرات الصحية
مصادر غنية بالكاربوهيدرات الصحية


تدخل الكربوهيدرات في الانظمة الغذائية الخاصة بزيادة الدهون او العكس, فقدان الدهون،وبما ان تناول الكربوهيدرات أمر مهم، فهي لحسن الحظ عكس البروتينات متواجدة بوفرة وبأسعار جد معقولة، وفي هذا الموضوعسنقدم لك أحسن مصادر الكربوهيدرات الصحية والغنية التي تدخل في تضخيم العضلات.

ماهي الكربوهيدرات؟


تعتبر الكربوهيدرات نوع من السكريات المعقدة (سلاسل طويلة من الكلوكوز) مثل النشا، السيليلوز... بالإضافة لطعمها الذيذ، وهي ضرورية لقيام الجسم بوضائفه بشكل سليم، ومن بينها مد الدماغ بالطاقة اللازمة لعمله، وايضا يتم تخزينها في الكبد على شكل كلايكوجين و في العضلات ايضا لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة اثناء القيام بنشاطاته اليومية.

ما هي أفضل مصادر الكربوهيدرات

رقائق الشوفان كمصدر اول :


تعتبر رقائق الشوفان خيار جيد لبدأ صباحك بكمية 100 غرام , كافية لتعويض 8 ساعات من النوم وإعادة ملأ مخازن الكلايكوجين، ودلك لاحتوائها على من 60 الى 70 غرام من الكربوهيدرات. كما أنها غنية بمكون المغنزيوم، الزنك، الحديد، النحاس و فيتامين
باء1 'B1'.

الأرز الأبيض:

بما انك لاعب كمال أجسام، فيجب أن تعتاد على شراء الأرز بشكل دائم، ودلك لانه خيار لاغنى عنه، ودلك لان كل 100 غرام منه تحتوي على 28 غرام من الكربوهيدرات، إضافة إلى كونه غني بالمغنيزيوم و الفوسفور، الفيتامين باء 3 'B3' و باء 6 'B6'.
 في حالة توفر ميزانية كافية، تناول الأرز البني أو الأرز البسمتي ودلك لتوفيرهم كمية أكبر من الفيتامينات والمعادن.

البطاطس :

الجميع يحب البطاطا وبالإضافة لطعمها الذيذ، فان 100 غرام منها يوفر لك 17 غرام من الكربوهيدرات، إضافة إلى أنها مصدر غني بالبوتاسيوم، و حمض الفوليك والفيتامين باء 6 'B6'.
أما  البطاطا الحلوة، فتتوفر على كمية 20 غرام من الكربوهيدرات في كل 100 غرام،بالإضافة إلى الكالسيوم، المغنزيوم والفيتامينA. يمكنك أكلها مسلوقة أو حتى مشوية، فقط ابتعد عن القلي لا ينصح به.

البقوليات العدس :

يعتبر العدس مصدر غني بالكروهيدرات، حيث كل 100 غرام منه  تحتوي على 20 غرام من الكارب، و هو مصدر غني بالبروتين أيضا، فهو يتوفر على 9 غرام من البروتينات في كل 100 غرام ،و كما أنه يحسن الاداء الرياضي لانه مصدر ممتاز للحديد والمغنزيوم.

 الفاصولياء :

تعتبر بذرة الفاصوليا مصدر غنيا بالكربوهيدرات و البروتينات النباتية فهي تحتوي على 63 غرام من الكربوهيدرات و 21 غرام من البروتين في وجبة وزنها 100 غرام فقط, ومن اكثر الامور إثارة للدهشة أنها توفر نصف الجرعة الموصى بها من المغنزيوم للبالغين، مع كمية جيدة من الكالسيوم والحديد.


اما الان فقد وفرنا لكم 5 من افضل مصادر الكربوهيدرات، لكن تبقى 3 مصادر منوعة في اليوم كافية لأغلب المتدربين .

شارك الموضوع

تعليقات