القائمة الرئيسية

الصفحات

احصل على افضل نظام غذائي لك حسب نوع المورفو لجسمك, معلومات مهمة !!

شرح الموفولوجي و انواع اشكال الجسم بالاضافة الى معرفة النضام الغدائي الخاص بكل نوع

ما هو المرفولوجي؟


في الأربعينيات من القرن الماضي ، طور عالم نفسي أمريكي يدعى ويليام شيلدون العمل على التكوين البدني البشري. لهذا يعتمد على البيانات المتعلقة بالأجنة. من خلال تحليل أنسجة جنينية معينة ، تمكن من التمييز بين ثلاثة أنواع من الاشكال لجميع البشر. و يرتبط كل شكل بالعديد من الصفات و الخصائص.

توجد ثلاثة انواع من الموفو وهي كالاتي :


1  الاكتومورف 'ectomorphe' 

2 الميزومورف 'mesomorphe'

3 الاندومورف 'endomorphe'



اليك الاساسيات التي يجب عليك الالتزام بها كي تصنع نضامك الغذائي المناسب لك :


اد كان لك شكل 'ectomorphe'


غالبا انت تواجه الكثير من المتاعب في زيادة الوزن,لان جسد يحرق السعرات الحرارية بسرعة.

- تناول الكربوهيدرات على وجه الحصر: الأرز الكامل ، أو التهجئة ، أو البطاطا الحلوة ، أو الحنطة السوداء أو الكينوا.لان سرعتها في الهضم بطيئة بما فيه الكفاية وسوف تستفيد من فوائد الطاقة دون خوف من نقص السكر في الدم .
- تجنب السكريات المكررة والدهون السيئة. 
- زيادة وتيرة الوجبات. إن تناول 3 وجبات فقط يوميًا سيمنعك من الوصول إلى هدفك المتمثل في زيادة الوزن و الكتلة العضلية. سيتم حرق السعرات الحرارية المستهلكة بسرعة وستبقى في حالة هدوء نمو لعضلات لفترة طويلة جدًا. اصنع ما لا يقل عن 6 وجبات في اليوم. من الناحية المثالية ، لا تبقى أكثر من 3 ساعات دون تناول الطعام.
- تستهلك ما لا يقل عن 3 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم ، وهده الكمية يجب توفيرها بالوجبات الغذائية ، و أيضًا بتناول كمية قليلة من مسحوق البروتين أوgainer كمكمل فقط.
- الفيتامينات والمعادن. لاستقلاب السعرات الحرارية اللازمة لزيادة الوزن ، يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من الفيتامينات ، وخاصةً  المجموعة "ب". كما أن توفير كمية كبيرة من فيتامين "ج" والمغنيسيوم والكالسيوم يعتبر ضروري في فترة  بناء العضلات ,وجب توفير هده المكونات في وجباتك الغذائية.

اد كان لك شكل ميزومورفيك 'mésomorphe'


يستطيع صاحب شكل الميزومورفيك ان يزيد الوزن ويفقده بسهولة. ودلك لان تركبية جسمه توفر له دلك.
إذا كنت في هذه الحالة ، فاعتمد المبادئ التالية للحصول على كتلة عضلية بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.
- تختلف كمية البروتين لديك. تستهلك 2 إلى 3 جم من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا ، مع تغيير هذه المدخول كل يومين .

 على سبيل المثال: 
3 جرام يومي الاثنين والثلاثاء ، 2 جرام يومي الأربعاء والخميس ، مرة أخرى 3 جرام يومي الجمعة والسبت ، إلخ ... سيحسّن هذا البروتين الموجي تخليق الأحماض الأمينية في ألياف العضلات.

- تختلف كمية الكربوهيدرات الخاصة بك. بالنسبة للبروتينات ، قم بتغيير كمية الكربوهيدرات الخاصة بك من أجل عدم الركود وتحسين نمو العضلات دون زيادة الحمل على الجسم. 

على سبيل المثال: 
4 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومي الاثنين والثلاثاء ، 6 جرام يومي الأربعاء والخميس ، ثم مرة أخرى 4 جرام يومي الجمعة والسبت. الأمر بسيط للغاية ، قم بزيادة كمية الكربوهيدرات الخاصة بك عندما تقلل من تناول البروتين (الموجة المنخفضة) ، ثم قم بتقليله عند زيادة البروتين (موجة عالية).
-تؤكد من انك تقدم لجسدك اغلبية المعادن و الفيتامبنات في شكل اطباق وسلطات يومية, يمكنك تناول عقاقير الغنية بالفيتامينات.

اد كان لك شكل اندومورفوس 'endomorphous'


هدا النوع تكون له بنية جسدية ضخمة , ويسعب احيانا التخلص من الوزن الزائد .
- لا تستعمل اي نوع من انواع gainers. بل تناول سعرات حرارية من نظام غذائي طبيعي يكفي لتحفيز نمو العضلات. اختر بدلاً من ذلك مصل اللبن أو عزله ، والذي لا يحتوي على كمية كبيرة من السكر ولكنه سيلبي بعض حاجياتك اليومية من البروتين .
- تختلف كمية الكربوهيدرات التي يجب ان توفرها لجسمك على مدار الاسبوع. لا تتجاوز 4 جرام من الكربوهيدرات لكل كيلوغرام من وزن الجسم .
 قم بقليل الكمية إلى 2 جرام كل 5 أيام. من الاثنين إلى الجمعة ،تم استهلك 4 جرام من الكربوهيدرات لكل كلغ من وزنك يوم السبت، ثم اخفضها إلى 2 جرام في الأحد.
- أضف الفيتامينات والمعادن. هذا صحيح لجميع الأشكال. تتطلب العمليات الكيميائية  كمية كافية من الفيتامينات من المجموعة B وفيتامين C والكالسيوم والمغنيسيوم ، والتي يجب ان توفرها على شكل اطباق وصلطات خضار, يمكنك تناول عقاقير الغنية بالفيتامينات.

"قريبا سننتهي من منتجة فيديو يشرح الموفولوجي بشكل بسيط الفهم"
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

في هدا الموضوع سنتطرق الى