القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام الكيتو دايت ل7 أيام

يوجد العديد من الريجيمات لفقذان الذهون , لكن ما هو أفضلها ؟ بصراحة ان كنت ترغب في التخلص من الدهون و الحفاظ على صحتك يجب عليك اتباع نظام الكيتو دايت.


ما هو نظام الكيتو دايت  ؟

رجيم الكيتو دايت ketogenic diet , يعتبر واحد من أقوى الرجيمات التي تمكنك من فقدان الدهون , و هو يعتمد بشكل كبير على الأغذي الغنية بالبروتينات و الدهون الصحية , وفي المقابل تقليل تناول الأغذية الغنية بالكاربوهيدرات و تجنب النشويات و السكريات.
رجيم الكيتو دايت بالتفصيل
رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

و لقد تم تسميته برجيم الكيتو , لأن الجسم عندما لا يحصل على المصدر الأساسي للطاقة "الجلوكوز" , تقوم حينها الكبد باستخراج الجزيئات الكيتونية و تخزينها كبديل للطاقة ,
و بعد الاستمرار لفترة على نظام الكيتو و يبدأ الجسم في استعمال الكيتونات كوقود ليشتغل بها الجسم بأكمله , بدأ من الخلايا و الدماغ.

لقد سبق لنا أن تحدثنا عن الكيتو دايت , فوائده و استعمالاته و العديد من المعلومات المهمة في هدا الموضوع :رجيم الكيتو دايت بالتفصيل ketogenic diet.


نظام الكيتو دايت و حرق الدهون :

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

بعدما تبدأ في اتباع نظام الكيتو دايت , و تعتمد في أكلك اليومي بأكبر نسبة على من الدهون الصحية, يدطر الجسم لتغيير طريقة عمله المؤلوفة , يعني بدلا من أن يحرق السكريات و الكاربوهيدرات و يخزنها للحصول على الطاقة , سيبدأ في في حرق الدهون المتوفرة و تخزين كمية ضئيلة منها كاحتياطي عند الحاجة.
لكن ادا كان رجيم الكيتو , سيجعل الجسم يخزن الدهون , لمادا أتبعه أساسا سيزيد من نسبة الدهون في الجسم!!
 العكس تماما, يجب أن تعرف أولا كيف تأتي السمنة لتتمكن من معرفة كيف سيساعدك رجيم الكيتو على التخلص من الدهون , جيد, قبل اتباعك لنضام الكيتو , يكون جسمك متعود على استمداد طاقته من الجلوكوز الدي يأتي من الأغذية الغنية بالسكريات و الكارب, وعندما يتوصل الجسم بكمية من هته الأغذية يرتفع مستوى الأنسلوين في الدم لكي يقلل من مستوى السكر, و بما أن هرمون الشبع يتأثر بهدا , الارتفاع , لا يستطيع العمل و بالتالي ستشعر بالجوع لعدة مرات في اليوم , و ان أكلت سكريات سيتكرر الأمر مجددا.

اضافة الى هدا فالجسم يحول نسبة كبيرة من السكريات الى دهون , لتخزن كاختياكي للطاقة , و مع أكلك المستمر للسكريات و الكاربوهيدرات بشكل كبير , يحدث عنها في الأخير سمنة و ارتافع مستويات السكر و العديد من الارتباكات لهرمون الأنسولين لأنه لم يعد قادر على مجارات هته الكميات.

وهنا يأتي دور نظام الكيتو دايت , لأنك عندما تأكل نسبة كبيرة من الأغذية الغنية بالدهون , لن يرتفع هرمون الأنسولين في الدم , و بالتالي سيشتغل هرمون الشبع بشكل عادي و و حينها ستشعر بالشبع , و لن تستطيع أكل شيئ.

اضافة الى هدا فالجسم يخزن نسبة من تلك الدهون كمصدر طاقة , و هدا يجعلك تمارس التمارين الرياضية بكل رشاقة و فعالية , و عندما يبدأ الجسم في حرق الدهون المخزنة تبدأ في فقدان الوزن.


فوائد نظام الكيتو دايت:

فقدان الوزن الزائد :

يساعدك نظام الكيتو على التخلص من الوزن الزائد ,بشكل كبير في مدة 3 أشهر مقارنة مع الرجيمات الأخرى , و هدا لأنه يتطلب حرق العديد من السعرات الحرارية لتحويل الدهون الى طاقة مقارنة بتحويل الكربوهيدرات الى طاقة على سبيل المثال.


علاج السرطان و التقليل من احتمالية الاصابة به:

رجيم الكيتو دايت يحافظ على مستويات الأنسولين في الدم بشكل طبيعي, عكس السكر اد ازداد في الدم يرتفع الأنسلين ليتخلص منه , و بما أن مستويات هرمون الأنسلون تكون معتدلة في الأنظمة الكيتونية , فهدا يساعد على حمايتك من انواع عديدة من السرطانات, و ابطاء نمو الخلايا السرطانية.


أمراض القلب:

قد يبدو لك أنه أغرب من الخيال , اتباع نظام غني بالدهون يسبب انخفاظ في مستويات الكولسترول الضار , لكن العلم يتبت هدا , فحسب الأبحات توصل بأن الكيتو يرفع مستويات الكوليسترول الجيد و في المقابل يخفظ الكوليسترول الالسيئ , و هدا يقلل من احتمال اصابتك بارتفاع ضغط الدم و ببعض أمراض القلب كتصلب الشرايين و فشل القلب.


حب الشباب :

من المعروف أن الكربوهيدرات على علاقة بانتشار حب الشباب في الجلد , و من أساسيات نظام الكيتو دايت , هو تخفيض نسبة الكاربوهيدرات ل5% فقط , ادن بهته النسبة ستزيد من احتمالية علاج حب الشباب.

مرض السكري :

من المعروف أن الأنظمة التي تعتمد على تقليل نسبة السكريات في الاكل , تساعد على تخفيظ نسبة السكر في الدم , لكن أن كنت تعاني من مرض السكري لا أنصحك باتباع هدا النظام حتى تستشير طبيب مختص , و على أي حال ان لم تكن تعاني من مرض السكري , فيجب أن تعلم ان اتبعت رجيم الكيتو لن تصاب به مدى حياتك باذن الله تعالى.

مرض الصرع :

يجب أن تعلم أن نظام الكيتو تم صناعته في 20 القرن الماضي للمصابين بأمراض الصرع , بحيت أنه يساعد الجسم في السيطرة على النوبات الناجمة عن هته الحالة, وبعد اجراء دراسات على العديد من الناس تم اكتشاف أن رجيم الكيتو يساعد على حل العديد من المشاكل أهمها  السمنة.


اضطرابات الجهاز العصبي :

اكتشف العلماء مؤخرا أن الكيتونات تساعد على علاج العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي, عندما يقوم الجسم بتحطيم الدهون للحصول على طاقة , و لما يتوص المخ بهته الطاقة الكيتونية يصبح قادر على العمل بشكل أفضل و تساعده على حماية خلاياه من التلف.


متلازمة تكيس المبيض:

يتسبب ارتفاع مستويات الأنسلين في الدم , التي تنتج عن نظام غني بالسكريات , في اصابة النساء بمرض متلازمة المبيض , و كما قلنا أعلاه , فنظام الكيتو دايت يساعد على تخفيض مستويات هرمون الأنسولين مما سيساعد على علاج هدا المرض.


التدرب بفعالية :


يمكن نظام الكيتو الرياضيين كلاعبي كمال الأجسام و العدائيين .., على التدرب بفعالية أكبر , و القدرة على حرق دهون أكتر لأن الجسم يستمد جل طاقته منها , عكس اتباع نظام غني بالكارب سيبدأ الجسم حينها بحرق الكاربوهيدرات للحصول على طاقة و هدا لن يؤدي لخرق كمية كبيرة من الدهون.


أضرار نظام الكيتو دايت :

نظام الكيتو ليس له أضرار كبيرة على الجسم , لكن الاستعمال الخاطئ له قد يؤدس الى :

  • الإمساك. 
  • عسر هضم خفيف.
  • يمكن أن يؤدي إلى حصوات في الكلى.
  • ارتفاع مستويات الحموضة في الدم.
  •  الصداع والضعف والتهيج 
  • رائحة الفم الكريهة والتعب.

نصائح :

قد يكون من الصعب عليك تحويل نظامك الغذائي من نظام غني بالسكريات الى احر غني بالدهون و البروتينات , و لكي يبدأ جسمك في التأقلم مع هدا الرجيم الجديد , ستبدأ بعض الاثار في الظهور لمدة أسبوعين , و هي تسمى بالكيتون فلو , تكون عبارة عن صداع راس , أو تهيج , و رائحة فم كريهة , لكن بعد مرور شهر جسمك سيتأقلم مع هدا النظام الغذائي و سيبدا في العمل بنشاط.

ان كنت تعاني من مرض السكري أو أي مرض مزمن , فلا ننصحك باتباع نظام الكيتو , يجب عليك أخد استشارة طبية أولا , لأنه لا يمكن للمرضى الانتقال من نظام لاخر فجأة , بل يبدؤون في التغيير بشكل تدريجي , حتى لا تأثر انعكاساته عليك, لدى ان كنت تعاني من مرض مزمن خذ استشارة طبية أولا , لكن ان كنت لا تعاني من أي مرض فنظام الكيتو يرحب بك.

كيتو دايت لاسبوع :

اليك نمودج لدايت أسبوع كامل , ب5 وجبات في اليوم و اكلات نظام الكيتو دايت متنوعة, كما يلي.

اليوم الأول في رجيم الكيتو  :

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

اليوم الثاني في رجيم الكيتو :

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت


اليوم الثالث في رجيم الكيتو :

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

اليوم الرابع في رجيم الكيتو  :

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

اليوم الخامس في رجيم الكيتو  :

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

اليوم السادس في رجيم الكيتو  :

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

اليوم السابع في رجيم الكيتو  :

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت
مواضيع مهمة :

ما هي فوائد رجيم الكيتو دايت ketogenic diet ؟

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل ketogenic diet 

كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات
هل اعجبك الموضوع :
في هدا الموضوع سنتطرق الى