كل ما تحتاج معرفته عن الهرمونات في كمال الاجسام

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links

قبل أن تفكر في استعمال الهرمونات و المنشطات يجب عليك مشاهدة هدا الموضوع!!

الهرمونات في كمال الاجسام
الهرمونات في كمال الاجسام


يلجئ لاعبي كمال الأجسام المحترفين الى استعمال المنشطات (الهرمونات) للحصول على نتائج لايمكنك الحصول عليها بنظام طبيعي, في هدا الموضوع الشامل سنغطي هدا الموضوع من كل الجوانب الاجابية و السلبية للهرمونات, لدا أريدك أن تقرأه بالكامل قبل أن تتخذ ا ي قرار.


ما هي أصناف الهرمونات المستعملة في كمال الأجسام ؟

أصناف الهرمونات المستعملة في كمال الأجسام
أصناف الهرمونات المستعملة في كمال الأجسام

توجد العديد و العديد من الهرمونات و هي تصنف ضمن مجموعتين كالتالي:


الأنابوليك 'anabolic',هو صنف من الهرمونات التي تعمل على النمو والبناء و تنظيم الجزيئات لزيادة البروتين داخل الخلايا، وخاصة في العضلات والهيكل العظمي,و هده هي الهرمونات التي تنتمي للأنابوليك :
  • هرمون الاستروجين
  • الأنسولين
  • هرمون النمو
  • هرمون التستوستيرون
الكتابوليك 'catabolic', هو صنف من الهرمونات التي تقوم على هدم أغلب المواد الغذائية الرئيسية كالذهنيات و الكارب و البروتينات, و بعد تهديمها يتم تحويلها الى جزيئات بسطة للحصول على طاقة, و هده هي الهرمونات التي تنتمي للكتابوليك:
  • الأدرينالين
  • الكورتيزول
  • السيتوكينات
  • الجلوكاجون


ما هي أنواع الهرمونات لكمال الأجسام ؟

أنواع الهرمونات لكمال الأجسام
أنواع الهرمونات لكمال الأجسام


#1 هرمون التستوستيرون :


هرمون التستوستيرون 'Testosterone' أو هرمون الذكورة , يتم انتاجه في الخصيتين و هو المسؤول عن تطور النسيج التناسلي الذكري و الرغبة الجنسية و يدخل في بناء خلايا العظام و العضلات و نمو شعر الجسم.
يستعمله معضم لاعبي كمال الأجسام المحترفين للحصول على كثلة عضلية ضخمة جدا.


#2 هرمون النمو :


هرمون النمو 'Growth Hormone'  و يسمى أيضا بسوماتوتروبين , هو هرمون بروتيني يتكون من حوالي 190 حمض أميني, التي يتم تصنيعها وإفرازها بواسطة خلايا الغدة النخامية الأمامية.

يقوم هرمون النمو بتحطيم الخلايا الذهنية , و تحفيز هرمون IGF1 في الكبد , و ينتج عن هدا تضخيم كل شيئ في الجسم و بالخصوص العضام و العضلات, و يستعمله محترفي كمال الاجسام لتضخيم العضلات و التنشسف.


#3 هرمون الأنسولين :


الأنسولين 'Insulin' ،الأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس , يقوم بزيادة تخليق البروتين و يسمح لجسمك باستخدام السكر (الجلوكوز) من الكربوهيدرات في الطعام الذي تتناوله للطاقة أو لتخزينه للاستخدام في المستقبل.

يساعد الأنسولين في الحفاظ على مستوى السكر في الدم, و عندما تحتاج الخلايا الموجودة في جسمك إلى السكر للحصول على الطاقة , يتم إطلاق الأنسولين في مجرى الدم لمساعدت الخلايا على امتصاص السكر الدي تم تخزينه من قبل في الجسم. 

يستعمله لاعبي كمال الأجسام لتضخيم العضلات , و بغرض التنشيف ا, ودلك يكون بتخفيض مستويات السكر في الدم, تم يقوم الجسم بامتصاص مخزون الذهون في الجسم, لكي يتخلصوا من الكثلة الذهنية.


#4 ديانبول :


ديانابول هو واحد من أكتر العقاقير المنشطات التي يستعملها أغلب محترفي كمال الأجسام, تزيد من قوة الأداء و تساعد على اكتساب كثلة عضلية.


#5 ترينبولون :


Trenbolone هو من العقاقير المنشطة , خاص بزيادة القوة وإنتاج الطاقة في وقت وجيز أقصاها أسبوع , و هو يمنحك مظهرًا جافًا محببًا وممزق.


id="toc8" الهرمونات الحيوانية لكمال الاجسام :

الهرمونات الحيوانية لكمال الاجسام
الهرمونات الحيوانية لكمال الاجسام

الهرمونات الحيوانية صنعت خصوصا للحيوانات سواء احصنة أو غوريلا أو أي حيوان, و تكون بغرض زيادة التكاتر عند الحيوانات أو لاصلاح بعض المشاكل الهرمونية لدى الحيوانات.

عندما يستخدمه انسان عاقل هنا سيتوحل الى حيوان لا يفقه شيئ (ان كنت حيوان ستستعمل هرمون مخصص للحيوان), نعتدر عن هدا الأسلوب لكني لم أجد طريقة لتوصيل الفكرة.

صحيح أن مفعوله يكون مضاعف , في الغالب يتخطى كل المنشطات و الهرمونات البشرية من ناحية القوة و التأثير لكنه يسبب أضرار و خيمة على جسم الانسان.

ما هي افضل هرمونات للضخامه ؟

افضل هرمونات للضخامه
افضل هرمونات للضخامه

الهرمونات الأكتر فعالية للحصول على كثلة عضلية هي :

  • هرمون التستوستيرون
  • هرمون النمو
  • هرمون الأنسولين
لكن قبل أن تفكر في استعمال أي هرمون من هته الهرمونات , يجب عليك التعرف على الأضرار و المخاطر التي ستتعرض لها في حالة استعمالك لهته المنشطات.


ما هي اضرار الهرمونات لكمال الاجسام ؟

اضرار الهرمونات لكمال الاجسام
اضرار الهرمونات لكمال الاجسام

#1 حب الشباب :


يمكن أن تزيد المنشطات إنتاج الغدد الدهنية و هدا يؤدي الى ضهور حب الشباب.
غالبًا ما يظهر حب الشباب عند الأشخاص الذين يتناولون المنشطات على الصدر ولكن يظهر أيضًا في الظهر والكتفين والعنق والوجه.


#2 تهيج المعدة :


قد تسبب لك المنشطات تهيجات في المعدة عن طريق تثبيط البروستاجلاندين , سيحذت عنه تهيج مفرط يمكن أن يؤدي إلى قرحة في المعدة.


تساقط الشعر :


المنشطات تسرع من تساقط الشعر ,و خصوصا لدى الأسخاص التي تعاني من التساقط الوراتي ان كانت عائلتك تعاني من التساقط الوراتي , فاعلم أنك ستفقد كل شعرك و بأسرع وقت. 


#3 زيادة خطر الإصابة بالأمراض :


تعمل المنشطات على تقليل الالتهاب عن طريق قمع الجهاز المناعي ، مما يعني أن جهازك المناعي غير فعال في حمايتك من الإصابة بالأمراض التي قد تبدو لك بسيطة جدا مثل الزكام مثلا ,لكن ان لم يشتغل جهازك المناعي بالشكل المطلوط سيكون لها تأثير خطير.


#4 التثدي :


بعد دخول هرمون التستسترون 'هرمون الذكورة' للجسم بكمية كبيرة , يتحول جزء كبير منه الى هرمون الأستروجين 'هرمون الأنوتة' , و هدا يسبب للعديد من لاعبي كمال الأجسام مشكلة التثدي.
بحيت يتخول شكل صدرك من الشكل الرجولي الى شكل ثدي أنتوي , أو تحدت به ترهلات كبيرة.


#5 انكماش الخصيتين :


في الشكل الطبيعي للجسم تقوم الخصيتان بانتاج هرمون التستسترون , و عندما تقوم بحقن الهرمون في الجسم , يقوم الجسم بتوقيف دور الخصيتان من انتاج هرمون الدكورة لأنه يتوصل به من الخارج .

فالمشكل لا يمكن اثناء هته العملية بل بعده, عندما تنتهي من كورس التستسترون , يكون جسمك قد تعود على تزويده بالهرمون من الخارج , و لا يشغل لك الخصيتان مجددا, فيبدؤوا  الخصيتان في الانكماش و يحدث لهم دمور لفترة طويلة , و يمكن أن يبقى الى الأبد.


#6 تضخم البروستاتا :


على المستوى القريب يبدأ تضخم البروستاتا بالضهور , لكن ان استمريت في استعمال المنشطات  سنتج عنه تورم و سرطان لقدر الله.


#7 ضعف المناعة :


بمجرد ادخالك الهرمونات للجسم , سيتأتر جسمك بشكل كبير و خصوصا أن الهرمونات تأثر على الية المناعة الجسدية , لدى يجب عليك أن تعلم أنك ستكون أكتر عرضة للأمراض و المكروبات , التي قد تبدوا لك حاليا بسيطة لكن مع ضعف المناعة سيصبح مفعولها خطير.


#8 ارتفاع أنزمات الكبد :


أغلب مستعملي المنشطات يتعرضون لارتفاع أنزمات الكبد, وهده تعتبر واحدة من أخطر الأضرار الناتج هن استعمال الهرمونات.


#9 زيادة عدد كرات الدم الحمراء :


المنشطات تزيد بشكل كبير من الكريات الحمراء بالدم , و هدا يجعل الدم لزج بشكل كبير , لدى تجد العديد من لاعبي كمال الأجسام يتوفون بجلطات أو اختناق في الأوعية الدموية.

و بالخصوص أثناء التدريبات , بحيت أن شدة التدريب ترفع من الظغط , و بما أن الدم يكون لزج جدا فهنا يتعرض اللاعب للاصابة.


#10 تصلب الشرايين :


الهرمونات تأثر على الأوعية الدموية, بخيت تصبح غير قادرة على الانقباض و الانبساط بشكل سلس وهدا يؤدي الى الاصابة بتصلب الشرايين, و بالاضافة الى أنها تزيد من سماكة جدران الأوعية الدموية ,و بالتالي زيادة ضغط الدم.


#11 تضخم عضلة القلب :


الهرمونات تضخم جميع العضلات في الجسم و من بينها عضلة القلب , و تضخم عضلة القلب ينقص بشكل كبير من قدرة القلب على العمل بكفائة , و قد ينتج عن هدا التضخم توقف عضلة القلب لقدر الله.


#12 تمزق الأوتار :


تزيد الهرمونات من صلابة الأوتار المفصلية , و بالتالي فان أي حركة خاطئة أو قوية بشكل كبير ستسبب في انقطاع الأوتار.


#13 العنف وتقلبات الحالة المزاجية :


هرمون التستسترون بالضبط يأثر على الحالة المزاجية للانسان و بالتالي زيادة الصعبية الانفعال في كل الأوقات .


#14 الاكتئاب النفسي :


يتعرض معضم مستعملي المنشطات للاكتئاب , بعد الانتهاء من فترة تحقين الهرمونات , و هدا يعود لأنهم يفقدون الثقة في نفسهم , نضرا للمشاكل القدرة الجنسية و انكماش الخيصيتان.


#15 العقم :


هدا التأثير يحذث على المدى البعيد بالنسبة للأشخاص التي لهم مناعة قوية , و في بعض الأحيان يحذث العقم في وقت قصير من استعمال هرمون التستسترون.


بعد كل هدا المجهود الدي بدلناه في كتابة هته المقالة ,نتمنا من الشباب تجنب استعمال المنشطات بصفة نهائية ,و لا تنسوا أنه يمكنكم الحصول على جسم مثالي بدون هرمونات.


مواضيع مهمة :

نظام غذائي لكمال الاجسام - تضخيم العضلات بدون دهون 

أفضل نظام غذائي لتضخيم العضلات باقل تكلفة ممكنة

تضخيم العضلات - معلومات مهمة عن فترة التضخيم





شارك الموضوع