المدة الكافية لنمو العضلات و طرق تسريع نموها

سنتطرق الى
المدة الكافية لنمو العضلات و طرق تسريع نموها
المدة الكافية لنمو العضلات و طرق تسريع نموها



ما هي المدة الكافية لنمو العضلات ؟

ان كنت تتدرب بشكل جدي و توفر كل العوامل التي سندكرها لك, فيجب عليك أن تعلم أن أقل مدة يمكنك أن تلاحض فيها نتائج في نمو عضلاتك هي 6 أشهر.

بشكل مفصل فان المده اللازمة لبناء العضلات ,كما أاتبتت الدراسات بأن معظم المتدربين يرون نتائج ضعيفة بعد مرور 3 شهور من ممارسة رياضة كمال الأجسام، وبعد 6 شهور تكون هناك تحسنات ملحوضة.

لكن بعد مرور 12 الى 18 شهر تعتبر مُدة كافية للحصول على نتائج جيدة بدرجة كبيرة، لكن يجب أن تعلم أن النتائج تختلف باختلاف العوامل وخاصة التغذية, لدى يجب عليك التعرف على ما يلي.
كي تتعرف على العوامل المؤثرة في نمو العضلات, يجب عليك أولا معرفة كيف تنمو العضلات ؟ 

كيف تنمو العضلات ؟



كيف تنمو العضلات ؟
كيف تنمو العضلات ؟
العضلات تتكون من أكثر الأنسجة تكيفًا في جسمك. عندما تمارس تمرينًا شديدًا ، مثل رفع الأثقال ، فإن ألياف عضلاتك تعاني من صدمة ، أو ما يسمى بإصابة العضلات.

عندما تصاب عضلاتك بهذه الطريقة ، يتم تنشيط الخلايا الموجودة خارج الألياف العضلية, لتبدأ في إصلاح التلف الذي أحدثته التمارين القاسية بها ، وبالتالي مع توفير كل العوامل الضرورية لمساعدة الجسم على بناء العضلات في أسرع وقت , تبدأ الألياف العضلية بالتزايد و هدا ما يسمى بنمو العضلات أو بناء العضلات.

كيفية تسريع نمو العضلات ؟

كي تحصل على عضلات قوية و ضخمة في أقل مدة ممكنة , يجب ان تلتزم ببعض الشروط و الاساسيات الضرورية لنمو العضلات و مساعدة جسمك على بنائها و هي :

  • يجب أن تهيئ جسمك قبل التمرين بيوم , أي يجب أن يكون جسمك في أفضل حالة ممكنة قبل يوم التمارين .
  • تجنب الصهر قبل او بعد التمرين, يجب أن تنام 8 ساعات يوميا لان جميع الهرمونات المسؤولة عن النمو تشتغل ليلا وأنت نائم.
  • اتبع نظام غدائي خاص بالتضخيم.
  • اشرب القهوة قبل الذهاب للجيم ودلك لأنها تعتبر منشط طبيعي يمكنك من أداء التمارين بشكل جيد و بالتالي استفادة أكتر. 
  • اختر جدول تمارين طويل ل4 أيام أو 5 ان امكنك دلك, لأنها تمكنك من التركيز بشكل جيد على كل عضلة أكتر من جداول التمارين القصيرة.
  • قم بأداء التمارين الجيدة بالطريقة الجيدة.


لقد كتبت لك موضوعا عن :
برنامج كمال الاجسام للتضخيم - جدول تمارين + نظام غذائي


ما هي العوامل المؤثرة على نمو العضلات في كمال الاجسام ؟

المدة الكافية لنمو العضلات
المدة الكافية لنمو العضلات 

العمر/السن :

يعتبر العمر مهم جدًا، فمثلا لو أنت عمرك 20 سنة, ستكتسب عضلات قوية بشكل سريع مقارنة بشخص أخر عمره 40 سنة, ودلك لأنه كلما تقدم الإنسان في السن يزيد من انخفاض إفراز جسمه لهرمون التيستوستيرون, هدا لا يعني انه لو عمرك 40 لا تستطيع اكتساب عضلات لكن سيستوجب منك المثابرة و الصبر و المداومة.

التغذية: 

تعتبر التغذية السليمة و المتوازنة أهم عامل , من شانه أن يزيد نمو عضلاتك, بكونك لاعب كمال أجسام، فيجب عليك أن توفر لجسمك الأطعمة النقية الخالصة من خلال نظام غذائي جيد : كالبروتين النقي، الكارب النقية، الدهون الصحية, و لا تنسى المعادن و الفيتامينات.

لقد كتبت لك موضوعا عن : 
موضوع شامل عن البروتينات و المكملات الغذائية - معلومات مهمة


البروتين النقي: 

كصدور الدجاج، صدور الديك الرومي، اللحوم الحمراء، البيض، أسماك السلمون والتونة والجبن القريش.

الكارب النقية: 

الشوفان، البطاطا، الأرز البُني، الموز، التوت الأزرق، الخبز الأسمر.

الدهون الصحية: 

الأفوكادو، صفار البيض، المكسرات، وزيت الزيتون.

الفيتامينات و المعادن : 

متوفرة بكثرة في الخضراوات و الفواكه.

الاستمرار والانضباط :

كي تحصل على كثلة عضلية كبيرة , يجب عليك الاستمرار في التمرن و تكون منضبطا, أي لا تنتظر أن تنمو عضلاتك بسرعة وأنت تذهب للجيم 2 مرتين أو اقل في الأسبوع, بل يجب عليك الذهاب كل 4 أو 5 أيام , وفي المراحل المتقدمة كل 6 أيام.


الإنهاك العضلي:

تجنب الدخول في دوامة الإنهاك العضلي،للحصول على عضلات ضخمة بسرعة لا يتوجب عليك الذهاب كل يوم للجيم، بل يجب عليك أن توفر لجسمك وقتا كافي من الراحة , أحيانا بالنسبة للمتقدمين يتوجب عليهم أخد أسبوع كامل كراحة, ودلك لان جسمهم يكون في حالة إنهاك مفرطة نتيجة أشهر من التمرن القاسي.

النوم :

يجب عليك النوم من 7 إلى 8 ساعات يوميا ,وهدا يعتبر ضروري لجسم الإنسان , ولنمو عضلاتك لأنه أثناء النوم يتم إفراز عدد من الهرمونات كهرمون النمو الضروري لنمو العضلات.


التغيير في جدول التمارين :

الاستمرار على نفس جدول تمارين كمال الأجسام لأشهر , سيسبب لجسمك تعودا نمطي, و هدا يعتبر أحد أسباب بطئ نمو العضلات, لدلك يجب عليك التغيير في نمط التمرين كل فترة سيجعل جسمك في حالة نمو دائم وتقدم مستمر .

نوع شكل المورفو لجسمك :

توجد ثلاث انواع من اشكال المورفو , وهم الاكتومورف و الميزومورف و الاندومورف و هو النوع الدي جسمه يحرق السعارات الحرارية بشكل كبير , لكن دكرنا اهم الحلول الغذائية و الرياضية في الموضوع اليه.

لقد كتبت لك موضوعا عن : 
كيف تحصل على النظام الغذائي المناسب لك حسب نوع المورفولجسدك


طبيعة جسمك و جيناتك:

آخر عامل ,في الغالب سيكون لك صديق رغم انه لم يذهب إلى الجيم من قبل ولكنه يمتلك جسدًا خياليًا .
رغم إن الجينات تلعب دور مهما في شكل جسم الإنسان , لكن أهم شيء هو الإسرار و المثابرة و الروح القوية , "لدى إن رغبت في شيء فاعمل عليه" , يجب أن تضع في الحسبان أن جسمك سيستجيب لهذه الأوزان اللعينة التي ندفعها بكل قوة، فلا تقلل من شأن الحديد, وفر لجسمك كل الظروف الملائمة و ستبهرك النتائج.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:

أسباب عدم نمو العضلات رغم التمرن بشكل جيد

كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات؟

المكملات الضرورية لتضخيم و التنشيف 

اغذية غنية بالبروتين لبناء العضلات و بأقل تكلفة 

شارك الموضوع