واي بروتين فوائده و أضراره و أفضل أنواعه

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links
من خلال هده المقالة سنقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن الواي بروتين, بشكل مفصل.
واي بروتين
واي بروتين


ما هو الواي بروتين ؟

ما هو الواي بروتين ؟
ما هو الواي بروتين ؟

الواي بروتين 'whey protein' يسما ببروتين مصل اللبن ,هو أحد البروتينات الكاملة و الأساسية التي يتكون منها الحليب,لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة, التي يحتاجها الجسم لتنفيذ أغلب وظائفه كبناء العضلات و اصلاح الأنسجة.


ما هي انواع الواي بروتين ؟


ما هي انواع الواي بروتين ؟
ما هي انواع الواي بروتين ؟


الواي بروتين المركز أو الكونسنتريت 'Whey Protein Concentrate':


يحتوي الواي بروتين المركز على %70 الى %80 في المائة من البروتينات الأساسية ، مع كميات منخفضة من اللاكتوز والدهون.


الواي بروتين المعزول أو الايزوليت 'Whey Protein Isolate' :


الواي بروتين المعزول هو أحد أفضل أنواع بروتينات مصل الللبن , بحيت في عملية تصنيعه تتم إزالة بروتين مصل اللبن بالكامل من الدهون واللاكتوز ، مما يأدي إلى زيادة تركيز البروتين من %90 الى %95 في المائة, و هدا ما يجعله دو جودة عالية. 


بروتين هيدروليزيت 'Whey Protein Hydrolysate' :



هذا النوع من الواي بروتين,له عدة مميزات من بينها ,أنه سريع الهضم مقارنة مع الأنواع الأخرى أخرى من مساحيق البروتين.


ما هي أفضل انواع الواي بروتين ؟

ما هي أفضل انواع الواي بروتين ؟
ما هي أفضل انواع الواي بروتين ؟

رغم كترة أنواع الواي بروتين و المميزات الخاصة بكل واحدة منها, فهي كلها في الأخير تمكنك من الحصول على كثلة عضلية صافية و خالية من الذهون, لدى فيمكنني أن  أقول لك 'اقتني واي بروتين حسب ميزانيتك'.
أما ان كنت دو مستوى عال في كمال الأجسام , و تستعد لدخول في مسابقة كمال الاجسام, حينها أنصحك باستعمال الايزوليت واي بروتين Whey Protein Isolate و الواي المركز Whey Protein Concentrate.

ما هي اضرار الواى بروتين على الجسم ؟


ما هي اضرار الواى بروتين على الجسم ؟
ما هي اضرار الواى بروتين على الجسم ؟

يجب أن تعلم ان كنت تحترم الكمية المسموح لك تناولها من البروتين , فلن تتعرض الى اي أضرار صحية , حتى اليوم لا توجد دراسة تبرهن أن تناول الواي بروتين بجرعة متوسطة يسبب أضرارا صحية لناس الأصحاء 'الدين لا يعانون من أمراض'.

لكن توجد حالة استثنائية , بالنسبة للأشخاص الذين يعانون حساسية الحليب , فلا ننصحهم باستعمال الواي بروتين, الا بعد استشارة طبيب مختص.


اعراض زيادة البروتين في الجسم :


ان كنت تتناول جرعات مفرطة من الواي بروتين أو أي نوع من اخر من مسحوق البروتين, سيأدي هدا بك الى  :

  1. الام المعدة.
  2. التشنجات.
  3. انخفاض الشهية.
  4. الغثيان.
  5. صداع الراس.
  6. الإعياء.
  7. تسبب حب الشباب.

و لكي تتجنب الوقوع في مشاكل صحية , احترم الجرعة المكتوبة على المكمل الدي تستعمله, فأقصى جرعة يمكنك أخذها هي 2 سكوب , و لا تنسى شرب الماء فهو من أهم العناصر في هده اللعبة.

الطريق الصحيح لشرب الماء تكون بكوب واحد كل 15 دقيقة.

هل تو جد اضرار الواي بروتين على الكلى ؟

اضرار الواي بروتين على الكلى
اضرار الواي بروتين على الكلى

حاليا لا توجد أي دراسة أو دليل علمي يقول أن 'تناول الواي بروتين يسبب اضرار للكى بالنسبة للناس الأصحاء' لكن توجد بعض الحالات الاستثنائية و التي سنتعرف عليها في مايلي.

حسب دراسة تم نشرها على المكتبة الأمريكية الوطنية للطب (رابط الدراسة) ,تقول أن تناول وجبات غنية بالبروتين أو كمية من المسحوق, يزيد من الضغط داخل الكلى ,عن طريق ترشيح المزيد من الدم فيها,ومع ذلك ، هذا لا يعني أن تناول أن البروتين بكمية وفيرة يضر الكلى.

وحسب دراسة اخرى تقول , أن هذا الظغط الناتج عن تناول وجبة عالية البروتين , هو فقط استجابة جسدية طبيعية , لا تدعي منك للقلق (رابط الدراسة).

حالة استثنائية : مادا عن الاشخاص الدين يعانون من مرض ما في الكلى؟

هناك أدلة علمية , تدل على أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين, يمكن أن يسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى (رابط الدراسة), لدى ان كنت تعاني من مرض ما في الكلية الخاصة بك, فيتوجب عليك أخد استشار طبية بشكل ضروري , و هو من سيحدد لك كمية البروتين التي يتوجب عليك احترامها.


في الأخير, نقول دائما ,خير الأمور أوسطها, لدى ان لم تكن تعاني من أمراض , فاحترم الكمية الموصى بها, حسب احتياجات جسمك ةمن البروتين اليومي.

لقد كتبت لك موضوعا عن : موضوع شامل عن البروتينات و المكملات الغذائية - معلومات مهمة

استخدام الواي بروتين للمبتدئين :

استخدام الواي بروتين للمبتدئين
استخدام الواي بروتين للمبتدئين

ان كنت مبتدئ في كمال الأجسام , لا أنصحك باستعمال الواي بروتين أو أي مسحوق بروتين اخر ,حتى تمر 3 أشهر من التدريبو حينها يمكنك في أ تقكر في استعماله.

لماذا ؟

بما أنك لا تزال جديدا في رياضة كمال الأجسام , هدا يعني أنك ما زلت تستعمل أوزان خفيفة جدا لتتعود على النشاط التدريبي, و بالتالي فان عضلاتك لن تتعرض لضغط كبير في التدريب.

في هده الحالة عضلاتك لن تحتاج لكمية كبيرة من البروتين ,ادن يمكنك أن توفر كمية البروتين التي يحتاجها جسمك فقط من الأغذية ولن تحتاج لمكمل في هده الفترة. 


طريقه استخدام الواي بروتين للضخامه:

طريقه استخدام الواي بروتين للضخامه
طريقه استخدام الواي بروتين للضخامه

ان كنت ترغب في الحصول على ضخامة عضلية ,فيجب عليك توفير ما لا قل عن 2.2 غرام لكل كل غرام من وزن جسمك, و دلك عن طريق الأغذية و المكمل الغذائي 'الواي بروتين'.

لكن نحن لا نقول لك أن تعتمد على المسحوق لتغطية جل حاجيات جسمك من البروتين, بل وجب عليك استعماله كمكمل غذائي فقط,لكن قبل استعمال الواي بروتين ,يتوجب عليك أن تركز على هته النقاط الأساسية :

  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية المكونات الضرورية (فيتامينات و بروتينات..).
  • تناول مسحوق الواي بروتين مباشرة بعد التمرين.
  • تناول البروتين بين الفجوات بين الوجبة الأساسية , إذا لم يكن الطعام متاحًا.
  • لا يوصى بتناول البروتين قبل التمرين.

لقد كتبت لك موضوعا عن : نظام غذائي لكمال الاجسام - تضخيم العضلات بدون دهون 

طريقة استخدام واي بروتين تنشيف:

طريقة استخدام واي بروتين تنشيف
طريقة استخدام واي بروتين تنشيف

يعتبر استعمال الواي بروتين مهم جدا أثناء مرحلة التنشيف, لتخلص من الذهون المحيطة بالعضلات ,يتوجب تخفيض كمية السعارات الحرارية و الذهون التي تتناولها, هنا تبدا العضلات بحرق المخزون الداخلي من السعارات, ولتتجنب فقدان الكثلة العضلية يتوجب عليك مدها الواي بروتين الصافي, و قبل استعمالك له انتبه لهته النقاط :

  • قم بتليل الكربوهيدرات والدهون مع زيادة البروتين.
  • اتبع جدول تمارين طويل كجدول 5 ايام أو 6 أيام , لكي تتمكن من تكتيف التمارين لكل عضلة على حدى, و تتمكن من نحتها.
  • وفر لجسمك الوقت الكافي من الراحة و التزم ب8 الى 7 ساعات من النوم يوميا.
  • تناول الطعام النظيف الخالي من الذهون المشبعة,و الغني بالفيتامينات و المكونات الأخرى.
  • شرب ما لا يقل عن 1 غالون يوميا ، ما يصل إلى 3 غالون يوميا حسب الحاجة. 


لقد كتبت لك موضوعا عن :
افضل جدول تمارين كمال الاجسام 5 ايام 

جدول تمارين كمال الاجسام 6 ايام


طريقة استخدام الواي بروتين للتخسيس:

طريقة استخدام الواي بروتين للتخسيس
طريقة استخدام الواي بروتين للتخسيس

ان كنت تعاني من السمنة, فأول شسئ يجب عليك أن تفكر فيه هو تخفيض كمية السعارات الحرارية و الكاربوهيدرات , و دلك بتجنب كل الأغذية الغنية بالذهون المشبعة و الوجبات الخفيفة التي غالبا ما تكون ثقيلة بأضرارها, و كدلك ممارسة رياضة الجري و الكالرديو فهما  ضروريان في هته المرحلة.

و ان كنت تطمح لفقدان الذهون دون فذان الكتلة العضلية , في هده الحالة يمكنك اقتناء مسحوق واي بروتين, و ادراجه ضمن نظامك الغذائي, لتوفر لجسمك 1.5 غرام لكل كلغ من وزنك.


الواي بروتين الاصلي :

الواي بروتين الاصلي
الواي بروتين الاصلي

لكي تتجنب الوقوع في مصيدة اقتناء واي بروتين مزيف أو مقلد,فيجب أن تشتريه من مزود موثوق , أو من المصدر مباشرة , هناك العديد من المزودين و المتاجر الموثوقة و العالمية كأمزون على سبيل المثال.


كيف تعرف البروتين الاصلي :



ان كنت مبتدئ في المكملات الغذائية سيصعب عليك جدا معرفة ما ادى كان البروتين أصلي أو مزور, دعنا من تلك الشروحات التافهة و التي تتحدث عن الغلاف أو الملصق الخاص بالعبوة.

و في  بعض الحالات يستخدم فيها المحتالون الصناديق و العبوات المستعملة سابقا, لكنها مازالت سليمة ,يُنصح دائمًا بسحق حاوياتك بعد انتهائك من استخدامها لمنع التقليد. 

يجب أن تعلم ياصدقي أن كل شيئ يمكن تقليده باحترافية ما عدا التركيبة, بحيث أنهم يقومون باستعمال مواد رديئة الجودة في صناعة مسحوق البروتين, ليحصلو عليه في الأخير بأقل تكلفة ممكنة و يبيعونه بسعر الاصلي, ولهدا السبب دعني أقدم لك أهم الفروقات التي ستجعلك تفرق بين البروتين الأصلي و المقلد .


الفرق بين الواي البروتين الاصلي والتقليد :


الفرق بين الواي البروتين الاصلي والتقليد
الفرق بين الواي البروتين الاصلي والتقليد


كيف تعرف الواي بروتين المزور من خلال الذوبان :



يستخدم هؤلاء المحتالون أرخص المواد لصنع مكملات البروتين , و التي تجعل من المساحيق غير قابلة للذوبان.

إذا كنت قد استخدمت مكملاً أصليًا من البروتين ، فستعلم مدى سهولة ذوبانه في الماء. أما مكملات البروتين المزيفة هي عكس ذلك تماما, لن تتمكن من خلط مسحوق البروتين المزيف في الماء بواسطة ملعقة فقط بل ستحتاج إلى بعض الهزات القاسية للمعصم لإذابة المسحوق في الماء.


كيف تعرف الواي بروتين المزور من خلال الملمس :


المسحوق الاصلي يكون عبارة عن دقيق متساوي , أي اد لمسته لن تشعر بحبيبات كبيرة و أخرى صغيرة, عكس مسحوق البروتين المزور يمكنك الشعور بدلك في المسحوق.


كيف تعرف الواي بروتين المزور من خلال المذاق :



عندما تتلاعب بمكونات مسحوق البروتين ، فستؤثر بالتأكيد على مذاقه. لدى فان أفضل طريقة للتحقق مما إذا كان البروتين مزيفًا أم لا هو فحص مذاقه. 
إذا كنت تعرف شخصًا يستخدم نفس مسحوق البروتين ، فقم بتبادل وجبة واحدة معه, لتتأكد.


كيف تعرف الواي بروتين المزور من خلال الآثار الجانبية :



نظرًا لأن المكملات المقلدة تحتوي على مكونات أرخص ، فقد يكون لها تأثير سلبي على جسمك.
إذا رأيت أي آثار سيئة على جسمك بعد استعماله ، فهذا مؤشر على وجود مسحوق بروتين مزيف, و لآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للمكملات المقلدة هي ظهور حب الشباب وعلامات على ظهرك وذراعيك ، وتساقط الشعر, لدا ان لاحظت أي من هده العلامات توقف عن تناوله في الحال.


كيف تعرف الواي بروتين المزور من خلال التعبئة والتغليف :



تبقى هده الطريقة غير مظمونة لتفريق بين المسحوق الاصلي و المزيف, لأنهم يمكن أن يستعملو عبوات مستعملة كما دكرنا أعلاه, اضافة الى دلك ان تقنيات نسخ الملصق ليست صعبة بالنسبة لهم, و ان أردت الاعتماد على ملاحظة الفرق في التغليف و العبوة فيجب عليك أن تكون دو خبرة في استعمال المكملات الغذائية , حتى تتمكن من كشف التغرات في التصميم المزور.


كم سكوب واي بروتين بعد التمرين ؟


كم سكوب واي بروتين بعد التمرين
كم سكوب واي بروتين بعد التمرين

يمكنك تحديد كم سكوب من البروتين ستتناوله ,حسب كمية البروتين التي تناولتها من قبل, دعني أشرح لك.

بمعنا اخر , في فترة التضخيم يجب أن توفر لجسمك 2-2.2 غرام من البروتين لكل كلغ من وزنك بشكل يومي, ادن ان كنت قد تناولت في وكل الوجبات السابقة (الفطور ,مابعد الفطور,الغذاء) كمية جيدة من البروتين, ستكتفي بسكوب 1 من الواي بروتين.

أما ان كنت قد أهملت وجبة ما أو لم توفر كمية جيدة في طعامك السابق, سيتوجب عليك أخد سكوب و نصف أو سكوبين.

هدا هو السبب الوحيد الدي سيجعلك تأخد سكوبين ,حتى لا تقع في الافراط في استعمال البروتين , التزم بما دكرناه لك , نحن نعتمد في معلوماتنا دائما عن دلائل علمية و للبرهنة فهده دراسة تأكد ما نقوله (رابط الدراسة):

تناول هده الدراسة 48 رجلاً, تم عزلهم الى 3 مجموعات , و كل مجموعة تم مدها بكميات مختلفة من الواي بروتين, تم مد المجموعة الأولى ب10 غم والثانية ب20 غرم و الثالثة ب40 جرامًا بعد تمارين القوة. 

بعدها كشفت الفحصات الطبية أن المجموعة التي تناولت جرعات 20 غراما و 40 غراما حفزت عندهم بشكل كبير عملية إستشفاء العضلات بنائها بعد التمرين, عكس المشاركين أصحاب الكميات الأقل,ومع ذلك ، تمت ملاحظة أن جرعة 40 غراما لم تنتج أي فائدة إضافية مقارنة مع 20غم.


مواضيع مهمة :

ما هو الفرق بين بين الامينو و bcaa ؟

المكملات الغذائية الضرورية لتضخيم العضلات

افضل 10 مكملات غذائية لتضخيم العضلات و الحصول على عضل صافي

المكملات الضرورية لتضخيم و التنشيف 



شارك الموضوع