تمارين الظهر بالترتيب بالصور 2023

محتويات
Sponsored Links
  • + ملحقات الدرس
  • + دروس أخرى
  • شارك
Sponsored Links
العديد يعتقد أنه يتوجب عليهم الاعتناء بعضلة الظهر للحصول على شكل v الرائع و الجذاب فقط و هذا يجعلهم يركزون أكتر على تمارين التعريض و يهملون عضلات الظهر السفلية, فرغم أن عضلات الظهر العليا و اللاس lats تدخل في أداء العديد من تمارين كمال الأجسام بشكل ثانوي إلا أن العضلات السفلية أيضا لا تقل أهمية فهي تقوي العمود الفقري مما يجعلك ممنع بشكل كبير من الإصابات التدريبية ,لذا يمكننا اعتبار عضلات الظهر كسلسلة لا يجب أن تكون احد حلقاتها ضعيفة حتى لا تعرض نفسك للخطر. 

أفضل تمارين الظهر:

تمارين الظهر بالترتيب بالصور
تمارين الظهر بالترتيب بالصور


في هذا الموضوع سأقترح عليك 7 من أقوى تمارين الظهر بالترتيب.
  1. تمرينة الديدلفت Deadlift:
  2. تمرين Bent-Over Row
  3. تمرين Chest Supported Row:
  4. تمرين Single-Arm Row
  5. تمرين Lat Pulldown
  6. تمرين hyperextension
  7. تمرين Pull-Up

تمرينة الديدلفت Deadlift:

تمارين الظهر بالترتيب بالصور

عندما يتعلق الأمر بتقوية و تضخيم عضلات الظهر فتمرين الديد ليفت أو الرفعة المميتة يعتبر واحدة من أفضل التمارين المركبة التي يمكنك القيام لتحقيق ذلك. تتميز الرافعة المميتة بالقدرة على الضغط على الظهر باستخدام أوزان متوسطة إلى ثقيلة حسب مستواك ، مما يحفز نمو العضلة بشكل أسرع.

تمرين Bent-Over Row:

تمارين الظهر بالترتيب بالصور

تمرين السحب الأرضي أو تمرين الانحناء يعتبر من أهم تمارين عضلة الظهر التي لا يمكنك أن تتخلى عنها أبدا و هذا لمميزاته الكثيرة , فإذا بدأنا من وضعية أدائه سنجد أنها تتيح لك إمكانية رفع أوزان أثقل من المعتاد و التمرن بها يكفي أن تكون لك الخبرة و القدرة على أداء التمارين بالشكل الصحيح, و من فوائده أيضا نجد أنه يتيح لنا إمكانية التمرن بمعدات مختلفة كالدمبلز و البار و الكابل و kettlebells مما يجعلنا قادرين على تغيير الزوايا و التعديل عليها حسب احتياجاتنا.

تمرين Chest Supported Row:

تمارين الظهر بالترتيب بالصور

هذا التمرين هو نفس التمرين السابق Bent-Over Row لكن الفرق بينهما يكمن في وضعية الأداء و كما نعلم جميعا أن تغيير وضعية أداء احد تمارين كمال الأجسام يعني زيادة في المميزات و الفوائد, ربما قد تتسائل إذا كنت قادرا على أداء هذا التمرين بشكله الطبيعي لما سأغير وضعية أدائه و أنبطح على البنش (الكرسي)؟

الإجابة بسيطة جدا لأن هذه الوضعية تتيح لك إمكانية عزل عضلات الظهر و تنشطها إلى أقصى حد ممكن , كما أن عدم الوقوف يزيل العبء عن أسفل ظهرك لدعم جذعك ، مما يخفف الضغط على أسفل الظهر و يتيح لك إمكانية رفع وزن أثقل, لذى إن كنت متقدم فأنصحك بشدة أن تمارس هذا التمرين.

تمرين Single-Arm Row:

تمارين الظهر بالترتيب بالصور

تمرين السحب أحادي الذراع سيمكنك من تضخيم عضلات الظهر العلوية كما أن العمل على جانب واحد من الجسم في كل مرة ، يمكنك من معالجة أي اختلال عضلي ان كان لديك بسهولة أكبر , بالإضافة إلى استهداف عضلات ظهرك ،فهو سيزيد أيضًا من قوة قبضتك بشكل كبير عندما تضغط على دمبل ثقيل بأقصى قوة ممكنة.

تمرين Lat Pulldown :

تمارين الظهر بالترتيب بالصور

اد كنت ترغب في الحصول على ظهر عريض شبيه بحرف V فعليك بتمارين اللاس , فعندما تمارس هذا التمرين تقوم عضلة اللاس بسحب البار المتصل ببكرة الكابل نحو صدرك. فالضغط المتواصل و النتاج عن هذه الحركات يؤدي الى تحفيز عضلة اللاس و بالتالي نموها.

تمرين hyperextension:

تمارين الظهر بالترتيب بالصور

كما قلنا سابقا انه لابد لأي لاعب كمال أجسام أن يمرن الجزء السفلي من ظهره و هذا لعدة أسباب أهمها أن غالبية الإصابات تكون بسبب عدم تحمل هذه المنطقة السفلية للأوزان المستعملة في الرفع ,مثال يمكن لتمارين الكتف أن تتسبب في إصابة خطيرة على مستوى الظهر السفلي لذا لابد من تقوية هذه المنطقة و يعتبر تمرين hyperextension من أفضل التمارين لتحقيق ذلك.

تمرين Pull-Up:

تمارين الظهر بالترتيب بالصور

لا تعتقد أن تمرين العقلة أقل فعالية من الحركات الأخرى المتواجد بهذا الموضوع , يؤدي سحب وزنك إلى خلق مستوى من عدم الاستقرار فتجند عضلاتك الأساسية و بالخصوص عضلات الظهر لتثبيت جسمك مما يخلق ضغطا هائلا على العضلات المستهدفة و بالتالي تنشط و تنموا بشكل أسرع.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:



شارك الموضوع

تعليقات